الإصحاح 01 الفقرة 07

 

(1:7)

إلى جميع الموجودين في رومية، أحباء الله، مدعوين قديسين: نعمة لكم وسلام من الله أبينا والرب يسوع المسيح

 

بولس الذي منح أهل رومية لقب القديسين لقوة إيمانهم(1:7) .. نجد القس أنطونيوس فكري يكشف فساد إيمانهم فيقول :- الرسول يقول أن إيمانهم مختلف عن إيمانه، فإيمانهم استلموه من مسيحيين من أصل يهودي ومتأثرين بيهوديتهم. لذلك ففي (15:1) يقول أنه مستعد لتبشيرهم أي تصحيح إيمانهم. فحتي الأمم منهم استلموا الإيمان علي يد يهود، وهو يريد أن يصحح الإيمان ويلغي ما هو متهود فيه مثل لزوم الختان للخلاص.. الخ… انتهى

 

 

هذه هي اعلى مراتب النفاق .. بولس هنا يُلقب أهل رومية الأحياء بالقديسين ، فلقب قديس ظهر في القرن الميلادي الأول حين كان يموت الصالحون فيبجلهمالأتباع ويطلبون شفاعتهم وأعتقد بأنه لقبة اصله (وثني) . وهذا يعني ان القداسة كانت تكريما شعبيا لم تتطلبحينها أي اجراءات رسميةوهذا يعني ان الأحياء لا ينالون هذا اللقب …. فأهل رومية لم تظهر لهم كرامات أو معجزات ولا احد يعرف حالتهم الإيمانية لأن الوصول إلى لقب قديس يعني الحد الاعلى من الاخلاص والتطهر كما يعني (حسب النظرة المسيحية) الاقتراب كثيرا من الروح الإلهية .. فمن من اهل رومية اقترب من الروح الإلهية ؟ إذن بولس نافق أهل رومية .

 

هنا يكتشف لنا حجم النفاق الذي حمله بولس لأهل رومية .. فالله خلق الناس درجات والطبيعي جدا أن نجد رتب عسكرية، ونبلاء، وفقراء، ومواطنين بسطاء .. ومن الجهة الإيمانية نجد الكاهن والقس والشماس وشعب له درجات متفاوته من الإيمان  .. ولكن بولس أعطى لكل مسيحي في رومية لقب (قديس) فساوى بينهم رغم أنه انتقد إيمانهم في نهاية الإصحاح .

 

كما أن رجال الكهنوت اجتمعوا على أن أول من كرز بالمسيحية في روما هم يهود وكلنا نعلم المشاكل التي واجهت بولس مع المتهودين بسبب الختان والإرتداد عن شريعة موسى والعادات اليهودية .. فمن أين آتى بولس بمنح أهل رومية بالقديسين ؟ إنه النفاق

 

هذه الفقرة تثبت حجم الجهل والتكبر والغرور التي أصابت بولس لأن المفروض أن هذه الفقرة تكون اول فقرة في الرسالة لأنه تبدأ بالسلام الذي أمر به المسيح الرسل أن يستخدموه كأول كلمة ينطقون بها عندما يدخلون البيوت (لو 10: 5)… ولكن بولس بغروره فرض اسمه كاول كلمة يبدأ بها الرسالة .

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: